مصر تعلن «الوفاة السادسة» بأنفلونزا الخنازير وبدء تطعيم الحجاج بالمصل الواقى اليوم

مصر تعلن «الوفاة السادسة» بأنفلونزا الخنازير وبدء تطعيم الحجاج بالمصل الواقى اليوم

أعلنت وزارة الصحة، أمس، وفاة حالة جديدة مصابة بأنفلونزا الخنازير، ليرتفع عدد الحالات المتوفاة فى مصر إلى «٦ حالات»، بينها ٥ سيدات، بالإضافة إلى طالب مدرسة حلوان، الذى مازالت وزارة الصحة تحقق فى سبب وفاته. أكد الدكتور عمرو قنديل، رئيس الإدارة المركزية للشؤون الوقائية بالوزارة، أن الوفاة السادسة لسيدة تبلغ من العمر ٢٣ عاماً، من مدينة إمبابة بمحافظة الجيزة.

وقال قنديل لـ«المصرى اليوم»: «الضحية الأخيرة لم تكن تعانى من أى أمراض مزمنة، كالسكر أو الضغط، ودخلت مركز الصدر والحساسية بالجيزة مساء ٢٧ أكتوبر الماضى، وتم أخذ عينة منها، فتأكدت إصابتها بالفيروس يوم ٢٨ أكتوبر، فتم وضعها على جهاز تنفس صناعى لإصابتها بالتهاب رئوى، غير أنها فارقت الحياة فى ساعة مبكرة من صباح أمس».

من جانبه، قال الدكتور مصطفى المراغى، وكيل وزارة الصحة بالجيزة: «إن الضحية ربة منزل تدعى نور هاشم محمد محمد، متزوجة من صاحب مكتب توكيلات هواتف محمولة، ولديها طفلان، وتسكن فى إمبابة». وأضاف : «بعد الكشف على أسرتها وسؤال أفرادها عن حالة المتوفاة، أفادوا بأنها كانت تعانى من إعياء شديد قبل أسبوع من دخولها المستشفى لأول مرة،

وترددت على عيادة خاصة لأحد الأطباء فى إمبابة لتلقى العلاج، غير أن حالتها تدهورت فتم إدخالها إلى مستشفى حميات إمبابة، حيث تم أخذ عينة منها». إلى ذلك، واصلت أجهزة الدولة إغلاق المدارس التى تظهر بها حالات إصابة بفيروس أنفلونزا الخنازير، حيث تم إغلاق ٣ مدارس وفصل دراسى بمحافظة القاهرة، بعد ظهور ٦ إصابات جديدة بها،

كما تم إغلاق مدرستين بحلوان، لإصابة أحد الطلاب بالفيروس، وفصل بالقليوبية لإصابة أحد طلابه، فيما تم رصد ٢٥ حالة اشتباه فى الإصابة بالفيروس بين طلاب محافظة الغربية.

من جهة أخرى، يبدأ اليوم تطعيم الحجاج المصريين بالمصل الواقى من أنفلونزا الخنازير، الذى وصل الأحد الماضى على دفعتين بإجمالى ١٥٠ ألف جرعة، وسيتم إعطاء الحجاج المصل بـ«المجان» فى الوحدات والمراكز الصحية التى تم تطعيمهم فيها ضد الأنفلونزا الموسمية والالتهاب السحائى.

وأعلن الدكتور حاتم الجبلى، وزير الصحة، عن وصول مليون و٢٠٠ ألف جرعة أخرى من المصل، خلال يناير المقبل، من جملة ٥ ملايين جرعة تم التعاقد عليها مع الشركة العالمية المنتجة للمصل.