اعتقال أمريكى مصرى بتهمة التخطيط لهجمات إرهابية

اعتقال أمريكى مصرى بتهمة التخطيط لهجمات إرهابية

اعتقلت السلطات الأمريكية صباح اليوم، الأربعاء، أمريكياً من أصل مصرى، موجهة له اتهامات تتعلق بالإرهاب من بينها التخطيط لتنفيذ اعتداءات على متاجر فى الولايات المتحدة، واعتداءات خارج الولايات المتحدة تشمل استهداف القوات الأمريكية بالعراق وسياسيين أمريكيين فى الخارج.

وقال القائم بأعمال النائب العام الأمريكى لدائرة ماساشوستس مايكل لوكس، إن مهنا (27 عاما) حاول الحصول على تدريب فى معسكرات تدريب إرهابية وعمل مع آخرين خلال الفترة ما بين العامين 2001 و2008 ضمن مؤامرة لـ"قتل أو تشويه أو إصابة" أشخاص من جنسيات أجنبية أو قتل سياسيين أمريكيين بارزين.

وقال مكتب التحقيقات الفيدرالى "FBI" إن مهنا ناقش مع آخرين "رغبتهم فى المشاركة فى الجهاد العنيف ضد المصالح الأمريكية"، وأنه سافر مع اثنين من شركائه فى المؤامرة إلى الشرق الأوسط فى فبراير 2004، للحصول على "تدريبات عسكرية فى معسكر لتدريب الإرهابيين، لإعدادهم للجهاد العسكرى ضد المصالح الأمريكية، بما فى ذلك القوات الأمريكية والحليفة فى العراق".

وكانت السلطات الأمريكية قد أوقفت مهنا العام الماضى فى ادعاء بكذبه على "إف بى آى" بشأن معلومات عن رجل تلقى تدريباً مع أعضاء بتنظيم القاعدة بهدف قلب نظام الحكم فى الصومال.

وألقت السلطات الأمريكية القبض على مهنا آنذاك لدى محاولته مغادرة الولايات المتحدة بعدما وجهت إليه تهمة الكذب على "إف بى آى" بشأن معرفته باعتزام مدون مسلم يدعى دانيال الجغايفى مالدانادو السفر من مصر إلى الصومال للانضمام إلى الجماعات الجهادية هناك.

وأشار مكتب التحقيقات الفيدرالية إلى أن مهنا سيواجه فى حال إدانته حكماً بالسجن لمدة تصل إلى 15 عاماً، يعقبها ثلاث سنوات تحت المراقبة بعد الإفراج عنه، بالإضافة إلى غرامة قدرها 250 ألف دولار