خطة لتطوير وسط القاهرة تمنع مرور السيارات فى شوارعها

خطة لتطوير وسط القاهرة تمنع مرور السيارات فى شوارعها

كلف الدكتور أحمد نظيف، رئيس مجلس الوزراء، وزارة الإسكان، ممثلة فى الهيئة العامة للتخطيط العمرانى، بإعداد مخطط شامل لتطوير منطقة «وسط البلد» بالكامل. وقالت مصادر مطلعة إن المخطط سيتم الانتهاء منه خلال ٣ أشهر من خلال «مسابقة محدودة» لاختيار أحد المكاتب العالمية بالتعاون مع آخر مصرى.

وكشف الدكتور مصطفى المدبولى، رئيس هيئة التخطيط العمرانى، أن المخطط الذى تم الاتفاق عليه مع رئيس الوزراء يهدف إلى إعادة تخطيط منطقة وسط القاهرة بالكامل، مشيراً إلى أن ٨ مكاتب عالمية بتحالفات مصرية تقدمت للفوز بالمشروع.

وقال المدبولى لـ«المصرى اليوم»: «إن التصور الشامل للمنطقة سيعتمد فى الأساس على تحويل شوارع وسط البلد الرئيسية المعروفة إلى شوارع للمشاة، على أن تصبح مناطق ومطاعم مفتوحة ومكشوفة».

وأضاف: «من المقترح أيضاً تصميم الميادين الرئيسية بالمنطقة بشكل مميز، ومنها طلعت حرب وعبدالمنعم رياض، على أن يتم تنفيذ جراجات متعددة الطوابق تحت أرضها، بحيث تكون الحركة الغالبة تحت الأرض فقط.

من جهة أخرى، كشف رئيس الهيئة العامة للتخطيط العمرانى، عن أنه تم الاتفاق على تشكيل لجنة وزارية تضم وزارات: «الإسكان والتنمية المحلية والثقافة والدولة للشؤون القانونية والمجالس النيابية والتنمية الإدارية»، فضلاً عن أمانة مجلس الوزراء، وبعض الشخصيات العامة، لوضع مسودة مشروع قانون العاصمة الجديد، الذى سيحدد نطاق عاصمة مصر.

وقال المدبولى: «إن رئاسة الوزراء طلبت من الوزارات المعنية تحديد نطاق العاصمة، والبدء فى وضع مسودة القانون لعرضها خلال المرحلة المقبلة على القيادة السياسية، لأخذ الموافقة المبدئية عليها، والبدء فيها مباشرة، لتحديد عاصمة لمصر.

كانت «المصرى اليوم» قد انفردت بخبر إعداد قانون جديد للعاصمة فى ٨ يوليو الماضى.