منظمة الصحة العالمية تؤكد: فيروس H1N1 لم يزدد خطورة

منظمة الصحة العالمية تؤكد: فيروس H1N1 لم يزدد خطورة

هونغ كونغ - أ ف ب

رأت مديرة منظمة الصحة العالمية مارغريت تشان أن فيروس H1N1 لم يتحول الى مرض اكثر خطورة حتى الان على ما يبدو، وأن تطوير اللقاح جار بشكل طبيعي. وكشفت تشان في افتتاح الاجتماع السنوي للمنظمة لمنطقة غرب المحيط الهادئ في هونغ كونغ، الاثنين 21-9-2009، ان اللقاحات برهنت عن فعالية كبيرة حتى الان.

وأضافت "قد يتحول الفيروس في اي وقت، الا اننا منذ نيسان/ابريل، وبحسب المعطيات المتوافرة من المختبرات في العالم كله، لاحظنا ان الفيروس لايزال شبيهاً جداً بوضعه السابق".


وأوضحت انه يمكن انتاج 3 مليارات جرعة من اللقاح خلال العام المقبل، خاصة وأن نحو 25 شركة في مختلف أنحاء العالم تنتج الان لقاحات ضد الفيروس. وأضافت "معظم تلك الشركات في الدول المتقدمة لكنني راضية للغاية بأن أرى بعض الدول النامية تتحرك أيضاً نحو صنع اللقاح الخاص بها والصين واحدة من أولى الامثلة على ذلك".

وتابعت أن 5 شركات في الصين تلقت موافقة رسمية لصنع اللقاح المضاد للفيروس الذي قتل نحو 3500 شخص حتى الآن في مختلف أنحاء العالم.

وانضمت تشان إلى خبراء صحة من 37 دولة ومنطقة في منطقة غرب المحيط الهادي في الاجتماع الذي يستمر حتى يوم الجمعة المقبل.

كما نصحت السلطات في هونغ كونغ بتليين الاجراءات المتخذة ضد الوباء "شيئاً فشيئاً" وبحصر الجهود بالمرضى المصابين.

وأشارت الى ان الاشخاص الاكثر عرضة للخطر كالمصابين بالبدانة او بأمراض مزمنة او المسنين وحدهم يتأثرون بالفيروس بشدة.

يذكر ان هونغ كونغ كانت رأس الحربة في مكافحة الالتهاب الرئوي اللا نمطي (سارس) في عام 2003 وهي في حالة حذر من انفلونزا الطيور وتتخذ الان تدابير صارمة لمكافحة انفلونزا الخنازير بتعزيز الرقابة على الحدود بشكل خاص.

وبالاضافة إلى وباء H1N1، توجد قضايا أخرى مدرجة على جدول الاعمال من بينها مرض الملاريا وفيروس HIV المسبب لمرض نقص المناعة المكتسب "الايدز" وآثار الازمة المالية العالمية على الخدمات الصحية.