خير: كلام نظيف عن الحد الأدنى للأجور تحدى للرأى العام

كتبت مريم بدر الدين

أكد عبد الرحمن خير، ممثل اتحاد العمال بالمجلس القومى للأجور، أن تصريح رئيس الوزراء الدكتور أحمد نظيف عن الحد الأدنى للأجور هو نوع من التحدى للرأى العام الغاضب حاليا"، قائلا: "إن تصريحات رئيس الوزراء بأن 400 جنيه حد أدنى للأجور هو حد معقول ومناسب كحد أدنى، لأنه كان فى الأساس حوالى 35 جنيها وهو غير منطقى".

وأضاف خير فى تصريح لـ"اليوم السابع" أنه فى حالة تطبيق تصريحات رئيس الوزراء يجب عليه صرف دفتر إرشادات ليصف للمواطنين كيف يمكنهم أن يعيشوا بـ 400 جنيه فى الشهر.

وأوضح أن الوضع الحالى للمجتمع المصرى مشوه، ولابد من مراجعته، والعمل على إصلاحه، مؤكدا أن الفجوة واضحة بين أجور العاملين حتى فى المؤسسة الواحدة، والأسعار ترتفع دون رقابة أو مراعاة لمستوى معيشة موظفى الحكومة، مشيرا إلى أن الحديث عن رفع الحد الأدنى للأجر توقف منذ 2008، وتبع ذلك اقتراحا برفع الحد الأدنى إلى 300 جنيه، وهو ما رفضه مجلس الأجور.

كان رئيس الوزراء صرح بأن حكم المحكمة الإدارية العليا بإلزام الحكومة بتحديد حد أدنى للأجور بـ 400 جنيه هو حد معقول ومناسب كحد أدنى، لأنه كان فى الأساس حوالى 35 جنيها.

وأضاف رئيس الوزراء أن هذا لا يتطلب مزايدة من أحد، لأن معنى زيادة الحد الأدنى عن 400 جنيه بأنه يتم رفع مستويات الأجور الأعلى، وأن ذلك سيقابله ارتفاع فى الأسعار، خاصة لمحدودى الدخل وأصحاب المعاشات، إضافة إلى أن مصر بها نسبة عاطلين كبيرة