"التجارة"تطرح 42 مليون متر للمطورين الصناعيين

كتبت سماح لبيب


أكد المهندس عمرو عسل رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية، أنه يبدأ غدا الثلاثاء طرح أراضى المرحلة الرابعة من المطور الصناعى فى مدن العاشر من رمضان والسادات وبرج العرب بإجمالى استثمارات متوقعة تصل إلى 85 مليار جنيه.

وقال المهندس رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة، إن ذلك يأتى فى إطار التعاون بين الحكومة والقطاعين العام والخاص المحلى والعالمى لتطوير المناطق الصناعية فى مصر لتلبية احتياجات الطلبات سواء من المستثمرين المصريين أو الأجانب المتزايدة على الاستثمار الصناعى.

وأشار رشيد، إلى أن نظام المطور الصناعى - والذى تتبعه معظم دول العالم - يوفر الأراضى الصناعية المرفقة فى زمن قياسى دون أعباء على ميزانية الدولة، خاصة وان الوزارة تلزم المطورين الصناعيين بحد أقصى لسعر بيع الأراضى للمستثمرين لمنع المضاربة فيها، مؤكداً أنه رغم التقلبات الحادة فى أسعار الأراضى، إلا أن الأراضى الصناعية أسعارها ثابتة للمستثمرين الجادين.

وقال رشيد، إنه تم الانتهاء من طرح المراحل الثلاثة الأولى، وسيتم اختيار المطور الذى سيتم الترخيص له بتنمية وتطوير هذه المناطق وفقا لقواعد الشفافية، لخلق بيئة تنافسية بين مقدمى العروض للحصول على أفضلها، بحيث يقوم المطور بتوفير أراضى مرفقة بمساحات متنوعة لإقامة منشآت تستخدم فى الأغراض الخدمية المطلوبة.

وأوضح رشيد أن عددا من المصانع بدأ مرحلة الإنتاج فى مناطق المطورين الصناعيين فى المراحل السابقة، لافتا إلى أن الخدمات التى توفرها المناطق الصناعية بنظام المطور الصناعى تشمل التخزين الصناعى للمكونات والمنتج التام وإدارة المخزون, والنقل المتكامل والتجميع وإعادة التعبئة والتغليف ومخازن التبريد والتجميد وخدمات الشحن والتصدير والخدمات المصرفية والمبانى الإدارية (ميناء جاف).

من جانبه أكد المهندس عمرو عسل رئيس هيئة التنمية الصناعية، أنه سيتم طرح كراسات الشروط لهذه المرحلة من المطور الصناعى شهرياً لتخصيص الأراضى فى مختلف المحافظات طبقاً للأراضى المتاحة فى هذه المحافظات، مشيراً إلى أنه سيتم طرح 8 ملايين متر مربع فى مدينة العاشر من رمضان تجذب استثمارات قدرها 16 مليار جنيه، ومدينة برج العرب 9 ملايين متر مربع تجذب استثمارات قدرها 18 مليار جنيه وفى مدينة السادات سيتم طرح 6.4 مليون متر مربع تجذب 12.8 مليار جنيه.

وفيما يتعلق بمناطق الخدمات، أشار عسل إلى أنه سيتم طرح 15 مليون متر مربع بالعاشر من رمضان تجذب استثمارات تصل إلى 30 مليار جنيه، كما سيتم طرح مليون متر مربع بمدينة برج العرب تجذب استثمارات تصل إلى 2 مليار جنيه، وفى مدينة السادات سيتم طرح 3 ملايين متر مربع تجذب استثمارات 6 مليارات جنيه.

وأوضح عسل أنه سيتم إتاحة هذه المناطق أمام الشركات والكيانات التى تتوفر لديها الخبرة والإمكانيات لتنمية وتطوير منطقة واحدة أو عدة مناطق متصلة أو منفصلة من مناطق الخدمات الصناعية بأحدث النظم العالمية بما ينعكس إيجابيا على نمو وتطوير هذا القطاع ورفع قدراته التنافسية.