الجارديان: جدو هداف كبير يعرف طريق المرمى

كتبت ريم عبد الحميد ورباب فتحى



علقت صحيفة الجارديان على فوز مصر غير المسبوق لكأس الأمم الإفريقية للمرة الثالثة على التوالى، ورأت أنه أكد مكانتها فى التاريخ وأنها إذا كانت ستغيب عن نهائيات كأس العالم بجنوب أفريقيا فى الصيف القادم، إلا أن الفريق المصرى يعد أفضل فريق أنتجته أفريقيا على الإطلاق، وأن الأرقام القياسية التى حققها ستكون مصاحبة لكل البطولات القادمة.

وأوضحت الصحيفة أن المنتخب المصرى لم يقدم فقط أداءً مقنعاً فى نهائيات أمم أفريقيا، بل إنه يعد وبجدارة أفضل فريق فى البطولة، حيث فاز فى جميع اللقاءات التى لعبها وقدم كرة قدم حقيقية ممتعة.

وأشارت الصحيفة إلى وجود أكثر من خمسة لاعبين فى المنتخب المصرى شاركوا فى البطولات الثلاث التى حققها المنتخب على التوالى، وهم كابتن الفريق أحمد حسن بالإضافة إلى اللاعبين وائل جمعة وهانى سعيد وأحمد فتحى وعماد متعب وعصام الحضرى، وأن المدير الفنى للفريق حسن شحاتة الذى لم يهزم فى 18 مباراة متتالية قاد المنتخب فى البطولات الثلاث الأخيرة بكفاءة واقتدار، وأنه يحسب لشحاتة فى مباراة غانا أن هجوم الفريق المنافس نادرا ما شكل خطورة حقيقة على مرمى الحضرى، حيث استطاع الدفاع الحد من خطوة مهاجمى غانا.

وقالت الصحيفة إن نتيجة المباراة حسمها اللاعب البديل محمد ناجى جدو الذى أكد فى المباريات الخمس التى لعبها، أنه هداف كبير يعرف طريق المرمى، وأنه استطاع فى مباراة غانا أن يتبادل الكرة مع زميله محمد زيدان ثم يصوبها بدقة عالية داخل مرمى غانا لتنتهى المباراة بفوز مصر بهدف مقابل لا شىء. وأكدت الصحيفة أن هذا المنتخب يعد الأفضل على الإطلاق فى تاريخ المنتخبات المصرية.

ومن جانبها، أشادت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية بأداء منتخب الفراعنة المشرف فى المباراة النهائية أمس الأحد والتى جمعت بينهما وبين منتخب البلاك ستارز، وقالت إن مصر تمكنت من اقتناص لقب البطولة وفازت بكأس الأمم الأفريقية للمرة الثالثة على التوالى والسابعة فى تاريخها الرياضى لتصبح بذلك أول دولة فى العالم تفوز باللقب ثلاث مرات على التوالى. وتثنى الصحيفة على أداء اللاعب محمد جدو الذى استطاع تحقيق الفوز بهدف فى الدقيقة 85 من أحداث المباراة على الرغم من أن منتخب غانا كان المسيطر على المباراة.

وتنقل نيويورك تايمز فرحة الشعب المصرى العارمة بهذا الفوز المستحق، حيث نزلوا إلى شوارع القاهرة والإسكندرية وبورسعيد والإسماعيلية بمجرد انطلاق صافرة الحكم معلنا بذلك فوز الفراعنة، ملوحين بالإعلام وضاربين على الطبول ونافخين فى الأبواق ويطلقون الألعاب النارية.

وتثنى الصحيفة على عدم تعرض مصر للهزيمة على مدار 19 مباراة، وتحقيقها نصرا لم يستطع اى فريق آخر تحقيقه.