اقتصاد اليوم : وزير الاستثمار يدعو لإنشاء بورصة العقود

أكد الدكتور محمود محيى الدين، وزير الاستثمار، على أهمية إنشاء وتنظيم بورصة للعقود على السلع والمنتجات والأدوات المالية لما لذلك من أهمية كبرى على مستوى تطوير الأسواق الحاضرة للسلع والمنتجات، والتحوط من مخاطر تقلبات الأسعار من قبل المستثمرين والشركات فى ظل ما شهدته الأسواق العالمية والمحلية من تقلبات فى مستويات الأسعار فى الآونة الأخيرة، بالإضافة إلى التقلبات فى أسعار المنتجات المالية إثر الأزمات المالية وبالأخص الأزمة المالية العالمية الأخيرة.

جاء ذلك خلال اجتماع وزير الاستثمار مع رافى نارين، رئيس مجلس إدارة البورصة الوطنية الهندية، ونائبه ناندا كومار اليوم الثلاثاء، فى حضور ماجد شوقى رئيس البورصة المصرية، ونائبه الدكتور محمد عمران، وعدد من المسئولين المعنيين بوزارة الاستثمار.

وأوضح محيى الدين أن نشر الثقافة المالية من أهم محاور المرحلة الثانية من برنامج إصلاح القطاع المالى فى ظل ما أظهرته الأزمة المالية العالمية من قصور شديد لدى المتعاملين فى الأسواق بالأدوات والخدمات المالية المختلفة.

وأشار وزير الاستثمار إلى أنه يتم حاليا إعداد الإطار التشريعى والرقابى لإنشاء بورصة للعقود على السلع بالتنسيق بين البورصة المصرية وهيئة الرقابة المالية.

من جانبه دعا رئيس البورصة الهندية إلى ضرورة عمل برامج تدريب وتوعية مكثفة للمتعاملين فى أسوق السلع وأسواق المال للتعرف على مزايا وأساليب التحوط المختلفة باستخدام العقود المتداولة، مشيرا إلى أن أحد أدوارهم فى السوق الهندى يتمثل فى رفع معدلات الوعى المالى لدى جمهور المتعاملين.