اقتصاد اليوم : خط ساخن لتلقى الشكاوى حول التأمينات الاجتماعية

كتبت منى ضياء


أعلنت وزارة المالية عن تشكيل غرفة عمليات لمتابعة أعمال صرف المعاشات إلكترونيا فى محافظتى الأقصر والدقهلية، باعتبار أن المحافظتين أحدث مناطق التأمينات التى تمتد لها خدمة الصرف الإلكترونى للمعاشات.

وقالت ثريا فتوح عبد الحميد، رئيس صندوق التأمينات الاجتماعية للعاملين بالقطاع العام والخاص، إن عمليات الصرف الفعلى للمعاشات بدأت من يوم 2 يناير الحالى حيث صرف أكثر من 23.453 ألف صاحب معاش ومستحق عنهم فى الدقهلية والأقصر معاشاتهم لشهر يناير، وذلك من مجموع 155 ألف صاحب معاش ومستحق لمعاش فى المحافظتين تم إصدار بطاقات إلكترونية لهم لصرف المعاشات.

وأشارت عبد الحميد إلى أنه سيتم الإسراع فى خطة استخدام البطاقات الإلكترونية لتسهيل عمليات صرف المعاشات سواء من مكان إصدارها أو من أى منفذ صرف من منافذ صندوقى التأمين الاجتماعى المميكنة أو من ماكينات الصرف الإلكترونى للمعاشات التابعة لوزارة المالية، مؤكدة أن هذه الخدمة مجانية ولا يتم تحصيل أى رسوم على إصدار البطاقات، أيضا يمكن استخدام شبكة ماكينات الصراف الآلى التابعة للجهاز المصرفى والتى تحمل شعار 123 وذلك مقابل خصم عمولة بسيطة من أصحاب المعاشات.

وأعلنت عبد الحميد أن الهيئة القومية للتأمينات أطلقت خطا تليفونيا ساخنا رقمه 16217، وذلك لتلقى أى شكوى أو استفسار من المواطنين خاص بالتأمينات الاجتماعية، وهو يعمل على مدى الأربع والعشرين ساعة، حيث تم تدريب القائمين بتلقى الاتصالات التليفونية للإجابة على تلك التساؤلات وحل أى مشاكل.

من ناحيته أكد على نصار رئيس صندوق التأمينات الاجتماعية للعاملين بالحكومة أن المعاشات التى يتم صرفها من خلال البطاقات الإلكترونية تصرف من أول يوم فى الشهر، حيث يتيح النظام الإلكترونى تخفيض زمن تحويل النقود من حسابات الصناديق فى الجهاز المصرفى إلى حسابات تلك البطاقات فى فترة زمنية صفر تقريبا.

وأضاف نصار أن النظام الإلكترونى يمكن أصحاب المعاشات والمستحقين عنهم من صرف المعاش طوال أيام الشهر ابتداء من أول يوم فى الشهر ودون الارتباط بيوم صرف محدد، ولمدة 3 شهور من تاريخ استحقاق المعاش وفى حالة عدم الصرف تعاد قيمة المعاش إلى حسابات الهيئة القومية للتأمين الاجتماعى حماية لأموال أصحاب المعاشات، والمستحقين عنهم ودون أعباء مالية على الإطلاق على أصحاب المعاشات والمستحقين عنهم.