اقتصاد اليوم : إحالة 6 مشروعات جديدة لضبط الأسواق إلى البرلمان

كتبت نور على


أعلن المهندس رشيد محمد رشيد، وزير التجارة والصناعة، عن إعداد 6 مشروعات جديدة لضبط الأسواق تم إحالتها للبرلمان بعد موافقة مجلس الوزراء عليها، وقال إنه من بين هذه القوانين الغش والتدليس والباعة الجائلين والسجل التجارى.

وقال إن ما يحكم الأسواق حالياً قوانين عفا عليها الزمن والعقوبات الموجودة بها هزيلة تصل ما بين 5 جنيهات بحد أدنى و100 جنيه بحد أقصى، لافتاً النظر إلى أن قطاع التجارة الداخلية يقوم بتحرير 250 ألف محضر سنوياً وفى النهاية وبعد مداولات فى المحكمة لـ مدة 6 أشهر تكون العقوبة على المخالف 100 جنيه.

وقال إن مواجهة ما يتم من مخالفات وفتح محلات بدون ترخيص سوف يتم القضاء عليها بإعداد التشريعات.

وحول عمليات التدريب الصناعى أكد رشيد أمام لجنة الخطة والموازنة اليوم أنه تم تخصيص 250 مليون جنيه لهذا الغرض لتأهيل وتدريب الشباب لتسكينهم فى المناطق الصناعية التى تحتاج إلى عمالة مدربة، وقال إن هناك خطة للنهوض وتطوير التعليم الفنى الصناعى، وأيضاً تطوير التعليم الجامعى لإيجاد عاملة قادرة على استيعاب التكنولوجيات الحديثة.

وأكد رشيد أن هناك خططا تم وضعها لإنشاء أسواق جديدة وتطوير القائم وتحديث وتطوير نحو 10 آلاف محل، وذلك بالاشتراك مع وزارة التنمية المحلية والمحافظين، مشيراً إلى أنه تم رصد 200 مليون جنيه لهذا الغرض، وقال إن هناك منظومة أخرى لتحديث التجارة الداخلية تهدف إلى تسهيل إجراءات التراخيص وتحديث أساليب الرقابة.

وأكد رشيد أن المناطق الصناعية البالغة 68 منطقة قد تم القضاء على المشاكل التى كانت تواجهها نتيجة نقص المرافق وغياب عمليات التسويق، وذلك بعد إنشاء هيئة التنمية الصناعية منذ ثلاث سنوات التى نجحت فى رفع كفاءة هذه المناطق بالتنسيق والتعاون مع المحافظات الموجودة بها تلك المناطق.

وكشف رشيد عن وجود خطة لنقل عدد من الصناعات بمحافظة القاهرة ومنها صناعات الجلود والمناطق الصناعية بمنطقة حلوان، وقال إن الأخيرة سوف تستغرق نحو 5 سنوات حتى يتم حلها.