اقتصاد اليوم :رشيد: إطلاق برنامج جديد لتطوير تجارة التجزئة

كتبت سماح لبيب


أعلن المهندس رشيد محمد رشيد، وزير التجارة والصناعة، إطلاق برنامج تطوير تجارة التجزئة فى 9 محافظات، حيث تم اختيار عدد المحال والأسواق التجارية لتطويرها كمرحلة أولى بتكلفة 100 ألف جنيه توزع على 10 آلاف منفذ.

وأشار رشيد إلى أن المرحلة التجريبية تبدأ بـ 9 أسواق فى محافظات القاهرة حيث تم الاتفاق على تطوير سوق شارع سليم الأول، والمنيا سوق طه حسين، وسوهاج تطوير سوق شارع 15، إضافة إلى تطوير الأسواق فى الإسكندرية والدقهلية والقليوبية والغربية وبورسعيد وأسيوط، وتشمل 876 منفذاً تجارياً وتستغرق 60 يوماً وتقدر التكلفة الإجمالية للتطوير بنحو 6 ملايين جنيه، تقدم من خلال وزارة التجارة والصناعة بالتعاون مع الغرف التجارية والمستفيدين من المشروع.

كما تقدر الميزانية المقترحة للعشر محلات تجارية لـ 10 آلاف منفذ بنحو 100 مليون جنيه حيث تم الاتفاق مع الصندوق الاجتماعى للتنمية على توفير تمويل ميسر بحد أقصى 10 ألاف جنيه لكل من المحلات المستفيدة يسدد على 48 شهراً.

وأشار إلى أنه تم إجراء مسح ميدانى من خلال مركز تحديث الصناعة على عدد من الأسواق التجارية بالمحافظات شملت 181 من الأسواق التجارية للتعرف على احتياجات تجارة التجزئة وكيفية النهوض بهذا القطاع.

كما أضاف رشيد خلال المؤتمر الذى عقده بحضور اللواء عبد السلام المحجوب وزير التنمية المحلية قائلا "الحاجة اللى بتيجى ببلاش ملهاش قيمة"، ردا على سؤال حول دفع المحلات التجارية للأموال لتطوير محلاتهم، مشيرا إلى أن أصحاب المحال التجارية لابد أن يشعروا بالمسئولية فى التطوير.

كما لفت إلى أنه سيتم إنشاء وحدة خاصة مستقلة لإدارة البرنامج وتوفير التمويل اللازم له، أما آليات تقديم الخدمة فهى أن يقوم التاجر الحاصل على سجل تجارى وبطاقة ضريبية بملء استمارة طلب الخدمة وإرسالها إلى مكتب المشروع بالغرفة، حيث يتم إرسال خبير التطوير إلى المنفذ ويتم تقييم درجة المطابقة للاشتراطات وإعداد مقترح التطوير والاتفاق على الخدمات.