أقتصاد اليوم : محيى الدين يفتتح المؤتمر الثالث للاستثمار

كتبت عبير عبد المجيد


افتتح الدكتور محمود محيى الدين، وزير الاستثمار، المؤتمر الثالث للاستثمار فى محافظات القاهرة الكبرى، فى حضور اللواء محمد عبد السلام المحجوب وزير التنمية المحلية، والمستشار عدلى حسين، محافظ القليوبية، والدكتور عبد العظيم وزير محافظ القاهرة، والدكتور محمد سعيد القويضى محافظ حلوان، والدكتور فتحى سعد محافظ السادس من أكتوبر، وممثل عن محافظة الجيزة.

وفى كلمته أمام المؤتمر أكد وزير الاستثمار أن المحافظات الخمسة تضم نسبة كبيرة من الشركات المؤسسة التى تصل إلى 33035 شركة، منها 41% خلال السنوات الخمس الماضية من إجمالى الشركات المؤسسة منذ عام 1970.

وأضاف محيى الدين أن القطاع الخدمى هو الأوفر حظاً على مدار الخمس سنوات الأخيرة، حيث تم تأسيس 44% من الشركات المؤسسة على مدار الفترة (5970 شركة) فى هذا القطاع، يليه القطاع الصناعى بنسبة 31% (4122 شركة)، ثم قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بنسبة 9% (1217 شركة)، ثم قطاع الإنشاءات بنسبة 7% (905 شركة).

وأشار محيى الدين إلى مشروع جديد لتطوير اللامركزية بالمحافظات من خلال التعاون مع وزارة التنمية المحلية، خاصة فيما يتعلق بقدرتها على تأسيس الشركات وإنهاء التراخيص والتصاريح المختلفة اللازمة لبدء النشاط، ويجرى فى الوقت الحالى مراجعة القرارات الوزارية فى هذا الشأن، تمهيداً للعرض على رئيس مجلس الوزراء نهاية يناير المقبل مع إعطاء الموارد المالية والفنية والبشرية المطلوبة للمحافظات.

وعرض محيى الدين عددا من مشروعات البنية الأساسية المطلوبة بمحافظات إقليم القاهرة الكبرى، مشيراً إلى أن أهم هذه المشروعات هو البدء فى طريق زراعى جديد يربط القاهرة بمحافظات الوجه البحرى، وتبدأ المرحلة الأولى منه من شبرا إلى بنها وسيتم طرح كراسات الشروط الخاصة بهذا المشروع من قبل وزارة النقل على أن يتم تنفيذه خلال عامين.

كما عرض وزير الاستثمار لعدد من المشروعات المتاحة بالمحافظات الخمسة منها فى القاهرة تطوير منطقة حكر أبو دومة بروض الفرج، ومجمع لمجازر الدواجن، وإنشاء منطقة صناعة ملابس جاهزة - طريق بلبيس، وفى الجيزة تطوير محطة المنيب، وتدوير المخلفات عن جزيرة الوراق، وتدوير المخلفات الصلبة.

فى محافظة حلوان تشمل المشروعات الجديدة إقامة مدينة حلوان للخدمات والتجارة، طريق القطامية - العين السخنة، أما فى محافظة 6 أكتوبر تشمل المشروعات مشروع جامعة القاهرة للتعليم العالى والاتصال البحثى بالصناعة، واستصلاح واستزراع وتصنيع زراعى.